• Yazed Aljohany

مراجعة محافظة مسامير

Updated: Jan 31

مسلسل مسامير هو أحد أهم الأعمال السعودية في آخر 10 سنوات وهذا من بداية ظهوره في 2011 كمسامير وقبلها في مسلسل كوميدو على الـ MBC.


في هذه المراجعة سيكون التركيز على مسلسل "محافظة مسامير" والذي صدر على نتفليكس في الأيام القليلة الماضية ولن يتم التطرق إلى "مسامير الكلاسيكي" أو "افلام مسامير".

Photo for three of Masameer's characters

يجب أن أذكر أني سأحاول جعل هذه المراجعة موضوعية قدر المستطاع، فلو كانت شخصية سأقول لكم أن المسلسل يستاهل 10/10 لأني وبكل صراحة استمتعت به جدًا. ولكن حتى يتطور المحتوى الفني السعودي يجب علينا كمشاهدين كتابة تعليقاتنا حتى يتسنى للمخرجين والكتاب السعوديين تطوير ما نحب وتجنب ما نكره.


قبل أن نبدأ يجب علينا معرفة أين يقع مسامير بالنسبة لمسلسلات الأنميشن وما هي الفئة التي يستهدفها حتى نعرف هل اذا ما كانت قرارات مخرجين العمل صحيحة أم لا.


مسلسل "محافظة مسامير" هو مسلسل انمشين للكبار ، ينظم لمجموعة كبيرة من المسلسلات مثل Family Guy و Bojack Horseman وغيرهم ...


هذه المسلسلات تشترك في ثلاث نقاط :


1- بساطة الانميشن ، فلا يجب أن نقارنها بمسلسلات ديزني أو مسلسلات الإنمي اليابانية.


2- المحتوى الناضج ، فالمحتوى في هذه الأعمال يجب أن يستهدف فئة عمرية أكبر من خلال طرح مواضيع اجتماعية وسياسية بطابع كوميدي.


3- في الغالب تكون ( Character-Driven ). س : إيش يعني ؟


ج : كتابة المسلسلات غالبا ما تنقسم لمدرستين ( Character-Driven ) أو ( Plot-Driven ) ، فالمدرسة الأولى تعتمد على الشخصيات لتحريك سير الأحداث ولا توجد معضلة حقيقية يجب على الشخصيات حلها وهذا ما نراه في مسلسل Family Guy مثلا، أما الثانية فتعتمد على وجود معضلة حقيقة تحرك الأحداث مثل انمي هجوم العمالقة أو مسلسل Breaking Bad على سبيل المثال وتسمى في بعض الأحيان ( High Concept Works ).


* ومن الطبيعي أن يستخدم العمل المدرستين سويًا ، فالإبداع يكمن في إيجاد التوازن بينهم.


المراجعة بدون حرق لا تقلقوا..

ستتقسم المراجعة لقسمين :

1- قسم للحلقات - حلقة بحلقة

2- قسم للمراجعة العامة كمسلسل


لقد أطلنا في المقدمة فلنبدأ -


- القسم الأول : مراجعة حلقة بحلقة


- الحلقة الأولى : ايسكريم • التقييم : 5.5/10


هذه بداية المسلسل لذلك يجب ان نراجعها -


الحلقة تتكلم عن ( الشيخ بندر ) في رحلته للبحث عن ايسكريم في أحد الليالي، وفي خلال طريقه يمر بالكثير من المطبات والتي نرى مسبباتها من خلال فلاش باك رائع !


أحد أهم وأول الفروقات التي سيراها متابع مسامير على اليوتيوب هي جودة رسم الخلفيات والتحريك والانتاج بشكل عام والتي استمرت بنفس المستوى الرائع طيلة الموسم. ولو كانت الحلقة الأولى هي أكثر حلقة فيها "استعراض لعضلات الاستيديو"


بداية الحلقة عبارة عن Straight Forward توضح أسلوب بطل القصة ومعضلته الأساسية وأين ستتوجه الأحداث القادمة ، قصيرة لطيفة مضحكة.


منتصف الحلقة متسارع بشكل كبير وهذا يرجع لمدة الحلقة القصير وأرى أن القصة تحتمل تفاصيل أكثر وأن رسالتها تستحق تركيزا أكبر. لم تعجبني بعض التفاصيل التي اختارها مخرجين الحلقة ولا أود حرقها هنا ولأعطي تلميحًا "اللقطات بعد الفلاش باك"، لكنها فعالة كوميديًا.


أما النهاية ، فهي نهاية ممتازة ومضحكة جدا.


- الحلقة الثانية : واشنطونيا • التقييم : 6.5/10


أحد أكثر حلقات الموسم جودة..

الحلقة تتكلم عن ( منير ) و ( خلف ) وخلافاتهم المتكرره في مسار وهو المسار الأساسي ، ومشكلة ( د.عادل ) مع رفع مستوى الانتاجية وهذا مسار فرعي.


بداية الحلقة عبارة عن Straight Forward كالحلقة الأولى مضحكة ومتميزة لكنها طويلة بما القصة فيها مسارين فتنتهي عند الدقيقة ال 8:30 أي أكثر من ثلث الحلقة بقليل. بما ان المقدمة طويلة أرى أن هناك مشكلة في التحول بين منتصف الحلقة ونهايتها.


نهاية ذروة الأحداث أو الـ Climax ما شفتها مناسبة من الممكن أن يكون هناك حل أفضل ، أما نهاية الحلقة كانت جميلة. تتميز الحلقة أن فيها إشارات لشخصيات حقيقية في عالمنا، هذا ما وجدته مضحكًا جدًا وهو ما يميز مسامير عن غيره.


- الحلقة الثالثة : لازورد • التقييم : 7.5/10


لن أذكر قصة الحلقة حتى تستمتعون بكامل تفاصيلها ولكنها مختلفة جدا عن باقي حلقات المسلسل من ناحية التصنيف ففيها "لمسة إثارة وجريمة".


بداية الحلقة عبارة عن "بداية عكسية" رائعة ، وفيها تعريف جميل لكل الشخصيات، منهم شخصيات جديدة بالكامل. أما منتصف الحلقة متأني ، ليس بسرعه الحلقات الأولى مما يخدم جانب التشويق في الأحداث. أخيرا النهاية كانت مضحكة وملطفة لأجواء الإجرام بالحلقة!


أجمل حلقة في الموسم في تقديري الشخصي ولا أرى فيها أي أخطاء فادحة سوا بعض المشاكل التقنية ، وسأذكرها بالترتيب هنا : - بيكون فيه حرق إن لم تشاهد الحلقة ، يفضل تسوي سكب للأخطاء التقنية



1- هنا حركة "الاسفنجة" بطيئة وغير منطقية ، يتضح من صوتها أنها مليئة بالماء ولذلك المفترض تكون أثقل وسقوطها أسرع وأقرب من ( أبو غنام ).




2- هنا أتوقع فيه مشاكل بالصوت، الصوت بدأ يوصل لمناطق حادة شوي.




3- هنا المقتول لا يوجد أي دم عليه مما يتناقض مع اللقطة السابقة والتي يتناثر فيها الدم على جدران المخبز.


4- أيضًا مقعد الكرسي مرتفع كيف تناثر الدم على الجدار ؟








5- هنا يتغير شكل الدونات بشكل غريب بين اللقطتين بمجرد ما الشخصية تأخذ قضمة منها.








- الحلقة الرابعة : الحبة • التقييم : 4/10


أقل حلقات المسلسل جودة من جميع النواحي ولعلها قرار انتاجي لخفض التكاليف.


- الحلقة الخامسة: السباك • التقييم : 5.5/10


بالنسبة لهذه الحلقة أبدًا ما حبيت فكرة عودة شخصية ( منير ) بطريقة مختلفة، مهم جدا يكون لكل شخصية أساسات وإلا سيصبح العمل مفتوح أكثر من اللازم.


- الحلقة السادسة: مرحاض الأسرار • التقييم : 6/10


حلقة بسيطة لطيفة رهيبة ، أداء رائع من عبدالعزيز الشهري كالعادة وعرض لمشكلة القبلية في السعودية بطريقة ذكية. لو فيها مشكلة منطقية بقول ليه ما قفلوا المايكات بسرعه.


- الحلقة السابعة: الغيبة الصغرى • التقييم : 6/10


كـ حلقة مرحاض الأسرار ، لطيفة وخفيفة.


- الحلقة الثامنة: الشيلاجيت • التقييم : 6.5/10


نهاية جميلة للمسلسل بقصة درامية كوميدية -


الحلقة تحتوي على ضيفين وهم ( صهيب قدس ) و ( فارس قدس ) ، بالنسبة لصهيب ما أدري ليه لكن ما أتوقع أتقن صوت الشخصية وتوقعت حاجة أفضل منه. بالنسبة لفارس كان "اوكي" دوره ثانوي في النهاية.


وبذلك...

- محافظة مسامير • التقييم : 6/10 تقريبًا



- القسم الثاني: مراجعة عامة


- سلبيات المسلسل :


1- الترجمة الإجبارية ، أحد أكثر الجوانب اللي ما أعجبتني في المسلسل وكانت متواجدة في كثير من الحلقات ولا أرى أي مبرر لها إلا في حلقة السباك.


2- اعتماد الكوميديا على السب ومحتوى الـ +18 ، أتوقع مالك وعبدالعزيز طفشوا من الموضوع هذا ولكنها الحقيقة ، فالمسلسل يعول كثيرا على الصدمات ليخلق جو كوميدي وأرى أنه أسلوب سهل أي أحد ممكن يسويه لذلك أتمنى تقليله بشكل عام.


كيف نتأكد إنه أسلوب سهل ؟ تخيل إن نفس السبة خرجت من شخصية أخرى "هل بتضحك ؟" ، غالبا نعم.


أسلوب الكوميديا الذكي هو الذي يجعل النكتة غير قابلة للتنفيذ إلا لشخصية معينة ، ويمكنك رؤية هذا في Friends أو The Office. فالنكت أو الجمل التي تكتب لـ ( دوايت شروت ) لا يمكن أن تحول إلى ( مايكل سكوت ) ، أو النكت التي تكتب لـ ( روس جيلر ) لا يمكن أن يستخدمها ( تشاندلر بينج ).


3- الموسيقى ، الموسيقى التصويرية جزء كبير من المسلسل رغم ذلك لا أراها تساهم لدعم البيئة بأي شكل من الأشكال ، موسيقى عادية تخدم الأحداث بحد ذاتها لكنها لا تخدم الرؤية الفنية والشكل العام لعالم "محافظة مسامير".


4- تكرار بعض جوانب الشخصيات ، تقريبًا أغلب شخصيات المسلسل لها صفات مشتركة ، ولا أرى أن هذا الأمر ينطبق على الواقع. مثلا :

- أغلب الشخصيات تسب بسرعه.

- أغلب الشخصيات تدخل مصطلحات انجليزية وسط جملها.


5- بعض المشاكل التقنية البسيطة في الصوت والأنميشن واستخدام الـ CG ، مازلت أكره السيارات التي تستخدم في مسامير.


- ايجابيات المسلسل :


1- الإنتاج ، أول ما ستلاحظه عيناك عزيزي المشاهد هو التطور والقفزة الكبيرة للمسلسل من "مسامير الكلاسيكي" على اليوتيوب إلى "محافظة مسامير" وجانب الإنتاج يتضمن عدة أشياء :

- اخراج الصورة - رائع وهو الأفضل منذ بداية مسامير

- رسم الخلفيات - مليء بالتفاصيل الرائعة والألوان

- استخدام الإضاءة والظلال طيلة لحظات المسلسل


2- الكتابة ، الكتابة والسرد والحوارات بشكل عام أفضل من "مسامير الكلاسيكي" و"الأفلام"


3- الأداء الصوتي ، لا جديد أغلب الأصوات كانت مميزة ورائعة.


4- التنويع في التصانيف ، محافظة مسامير يعتبر مساحة تجريبية حلوه لإضافة تصانيف جديدة للمسلسل وهذا اللي حصل ، أتوقع لن تكون التجربة الأخيرة.


5- المسلسل منفصل بذاته ، فلا يجب على متابعه الرجوع لـ "مسامير الكلاسيكي" أو حتى "الفيلم السنمائي" ومن الممكن أن يكون بداية جديدة للعالم.


-


في النهاية ، كل الشكر والتقدير لمالك نجر وعبدالعزيز المزيني وفريق ميركوت بالكامل على جهدهم وتطويرهم المستمر لمسامير من 2011 حتى اليوم ، وفخور جدًا أن هناك عمل مثل مسامير متواجد في الساحة.


بعد كتابتي للمراجعة ذهبت لألقي نظرة على آراء الناس ورأيت أن هناك تباين شديد جدا وهنا يكمن التحدي أمام صنّاع مسامير ومنتجين الأعمال السعودية عموما لإيجاد النسبة الذهبية وخلق التوازن المناسب لإرضاء أغلب الأطراف وكلي ثقة إنهم قدّها.


شكرا لكم، وإلى اللقاء.